"في الأفق" هو تركيب تعاوني لا يعمل فقط كجسر ثقافي لجميع شركاء المجتمع المشاركين ولكنه يعزز أيضا الشعور بالوحدة والتواصل داخل المجتمع من خلال أعماله الفنية التفاعلية. من خلال مزج الفن والحرف، يوفر هذا التركيب تجربة غامرة للزوار، ويدعوهم إلى التفاعل بنشاط مع العمل الفني المستوحى من الجمال العميق للمناظر الطبيعية المحيطة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
مستوحاة من مبادئ الاستدامة ، يرمز "في الأفق" إلى أهمية الحفاظ على بيئتنا للأجيال القادمة. . يعزز هذا التوافق المواضيعي مع عام الاستدامة دور المنشأة كمدافع قوي عن الوعي البيئي.
هذا العمل التركيبي التعاوني الوحيد، الذي أنتجته نادين معلوف من 81 التصاميم، يقف كشهادة على قوة الفن في تحويل المساحات وربط الناس من خلفيات متنوعة. إنه بمثابة منارة للإلهام ، ودعوة الأفراد للالتقاء ، وتقدير الجمال الطبيعي لدولة الإمارات العربية المتحدة ، والشروع في رحلة جماعية نحو مستقبل مستدام.
إل سيد، بشرى بودوة، حازم حرب، مجموعة نقش، وريتشارد ياسمين
متشابكة, 2023
مصنوع من الدرزات المتقاطعة والقنب والمطاط المعاد تدويره
قطر 55 سم ، الوزن 1.5 كجم مع القاعدة
بإذن من الفنانين و 81 ديزاين، أبوظبي
مزينة بنسيج مخيط بشكل معقد باستخدام تقنية التطريز القديمة من Tatreez ، تمثل كل كرة ثبات في هذا التركيب مزيجا متناغما من الفن والوظائف. تعود أصول تطريز إلى العصر الكنعاني منذ 3000 عام، وهي متجذرة بعمق في مساحة سردية أكبر تعكس التراث الثقافي الفلسطيني من خلال ممارسات الفن الشعبي الأمومي. إنها بمثابة مهارة لمسية تحمي الذكريات وتعزز تجربة جماعية. يصبح التطريز لغة مجازية ، باستخدام الرموز لتصوير قوة الثقافة المادية.
بالتعاون مع الفنانين الموهوبين إل سيد وبشرى بودوا وحازم حرب ونقش كوليكتيف وريتشارد ياسمين ، يرمز هذا العمل التركيبي إلى وحدة الجسد والعقل والروح ، فضلا عن العلاقة بين الثقافة والمجتمع. من خلال دمج التقاليد القديمة مع التصميم الحديث ، فإنه يلهم الأفراد لاحتضان وتنمية الشعور بالوحدة والتواصل مع محيطهم.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع 81 ديزاينز الإلكتروني: 81designsme.com
روضة الكتبي
مهاب, 2023
الوسائط المختلطة والخردة المعدنية والضوء
270 × 80 × 65 سم
بإذن من الفنان ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، أبوظبي
يتم وضع صوت الرياح وصوت المنزل وذاكرة الحنين إلى الماضي داخل النحت. عندما تتكدس القطع المادية واحدة فوق الأخرى ، يتم تشكيل بوابة مشوهة ، تحمل مساحة للمشاهد للوقوف وتذكر الأمس. يؤكد هذا العمل على أهمية الإضاءة والتأمل الذاتي ، وهو بمثابة تذكير لأخذ لحظة لتذكر الماضي. يتحدث نحت السلم المشوه عن مفهوم إعادة استخدام وإيجاد المعنى داخل المواد المهملة التي تحمل ذكريات عن المساحات والاستخدامات الأخرى.
تم إنشاؤه من الخردة المعدنية لمشاريع ADMAF السابقة ، ويرتفع تحت مروحة تسلط الضوء على المساحة أدناه ، مما يخلق ديناميكية في العمل الفني. الشعور بالحركة والحركة. تم تصميم العمل المكلف خلال عام الاستدامة هذا ، ويدعو المشاهد إلى التفكير في طاقة المروحة ، بينما يمثل السلم التقدم. رحلة للوصول إلى آفاق جديدة.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون على: www.admaf.org
الشداد, 2023
البراز: بذور التمر المحمصة والمسحوقة المصنوعة يدويا أوراق DATEFORM والسدو المنسوجة يدويا
55 × 55 × 55 سم
بإذن من بيت الحرفيين، أبوظبي
"الشداد" هو مقعد فريد من نوعه تم تصميمه بعناية من قبل بيت الحرفيين ، مستوحى من المقاعد العملية والوظيفية التي يستخدمها البدو الرحل تقليديا خلال رحلات سفرهم. لا تكرم قطعة الأثاث التراث الثقافي الغني لدولة الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل تتضمن أيضا مواد مستدامة، بما في ذلك صفائح بذور التمر المحمصة والمسحوقة المصنوعة يدويا. يتميز المقعد بحزام من السدو المنسوج يدويا ، وهو شكل تقليدي من أشكال النسيج تمارسه النساء البدويات في الإمارات العربية المتحدة. باستخدام صوف الأغنام والجمال والماعز ، تبتكر النساء تصميمات جميلة ومميزة غنية بالأنماط الهندسية التي غالبا ما تعكس الهوية الاجتماعية والبيئة المحيطة.
إن تصميم "الشداد" هو شهادة على التزام بيت الحرفيين بالحفاظ على الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية مع تبني أساليب مستدامة. السدو المستخدم منسوج يدويا من قبل حرفي إماراتي ماهر. يعرف نمط السدو الوارد في هذه القطعة باسم "الثريا" ، وهو مستوحى من أبراج النجوم التي اعتمد عليها البدو للتنقل وتتبع التغيرات الموسمية.
لمزيد من المعلومات ، قم بزيارة موقع القرن الإفريقي على: https://qasralhosn.ae/en/house-of-artisans
ميثاء العميرة كيف تكون الطبيعة ثابتة عندما لا تهدأ الشمس أبدا ، 2023 15 قالب جبس 23 × 25 × 7 سم (لكل منهما) بإذن من الفنان والجمعية الوطنية للتصلب المتعدد برعاية مختبر دروزة للقيمين والتصميم المكاني من قبل علاء عبد النبي
تركيب من جزأين بتكليف من الجمعية الوطنية للتصلب المتعدد في دولة الإمارات العربية المتحدة. تستجيب العميرة للمواضيع التي تتوافق مع أهداف الجمعية ، والتي تكرس جهودها لتسليط الضوء على رحلة الأفراد المصابين بالتصلب المتعدد (MS). يهدف العمل كذلك إلى تفكيك وتسليط الضوء على تعقيدات جسم الإنسان ، بكل تعقيداتها. ينقل التركيب الأشكال الموجودة في الجهاز العصبي والعالم الطبيعي - يرسم خريطة تكشف وتربط بين الجسم والطبيعة.
بالإضافة إلى ذلك ، يربط العمل دورات التغيير في الطبيعة بدورات جسم الإنسان. من خلال صب أجزاء مختلفة من الأرض حولها ، باستخدام وسيط الجينات ، تخلق الفنانة لبنات بناء تخزن ذاكرة البيئة المحيطة. يلتقط التكوين الناتج من قوالب الجينات بشكل فريد مراحل وأجزاء مختلفة من النباتات المحلية التي تحيط بالفنان. تستخدم العميرة المواد الطبيعية لصب الأرض ، ثم تشرع في إعادة صياغة المساحة السلبية بالجص. من خلال التثبيت ، تم بناء كل من العناصر المادية والممثلين والفيديو بطريقة تربط وتعكس اتساق التغيير الموجود في كل من الطبيعة ومرض التصلب العصبي المتعدد.
تلتقط عمليات المسح المادي للأرض القصص والآثار التي خلفتها وراءها. يمكن رسم أوجه التشابه بين العملية الفنية ورحلة شخص مصاب بمرض التصلب العصبي المتعدد في انعكاس تدفق المعلومات بين الجسم والدماغ. تجمد العميرة حركات الطبيعة داخل القوالب كوسيلة لمواجهة هذه الحقائق من خلال إعادة التفاوض على وجهات النظر. لا يوجد جبيرتان متماثلتان ، مما يشير أيضا إلى الرحلات والأعراض المختلفة إلى حد كبير التي قد يعاني منها الأشخاص المصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد. علاوة على ذلك ، من خلال الفيديو ، يعمل الفنان من خلال تجربة الطبيعة عاطفيا والتشكيك في معايير منظورها لتقديم رؤية غير نمطية للسماء من خلال النظر إليها إلى الأسفل. وهذا يعكس أحد التحديات التي يواجهها العديد من المصابين بالتصلب المتعدد، وهو أنها لا تتناسب بصريا مع المنظور التقليدي للمجتمع الأوسع لشخص يعاني من مرض خطير طويل الأمد. ...
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمعهد الوطني للعلوم الاجتماعية على العنوان التالي: Nationalmssociety.ae
متجذرون معًا،
متجذرون معًا، 2023
قاعدة خشبية، وجذع شجرة من الألياف الزجاجية، وحلقة حلزونية من الألومنيوم مع القماش
متعددة الأبعاد
بإذن من الفنانة وهيئة المساهمات المجتمعية - معاً، أبوظبي
فن ساحر مصنوع من فروع معدنية متشابكة، يصور فروع وأوراق شجرة الغاف الدقيقة. يعتبر العمل الفني كبوابة رمزية تجذب الزوار إلى عالم يتداخل فيه الفن والطبيعة بسلاسة. مع تحرك الضوء على مر اليوم، يلقي هذا العمل ظلالًا ساحرة على الأرض، مما يخلق حركة متغيرة باستمرار من الضوء والشكل.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لًهيئة المساهمات المجتمعية -معا: maan.gov.ae
مقعد على الطاولة، 2023
مقاعد حرفية مترابطة مع التلي على سجادة منسوجة من الخوص
حجم كل مقعد: القاعدة: 35 سم؛ 70 (الارتفاع) سم
مقاس سجادة الخوص: 160 سم
بإذن من الغدير للحرف الإماراتية ومبادرة رواندا للفنون، أبوظبي
بإشراف مي بربر
هو عمل تركيبي فني من بمشاركة حرفيين من دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية رواندا. ويجسد العمل الحاجة الملحة للتنوع والشمولية في إطار الحديث عن المناخ والاستدامة، حيث صنع كل مقعد في هذا العمل على يد حرفيين من جمهورية رواندا باستخدام أوراق الصبار و الببايرس المستخلصة من موارد محلية، كرمز عميق معبر عن الشمولية والمشاركة، بينما ترمز السجادة المصنوعة من الخوص المحلي والمنسوجة على يد حرفيين دولة الإمارات إلى طاولة المفاوضات الحاضنة لروح التعاون والحوار.
وتهدف رمزية المقاعد وتنوعها إلى ضرورة توفير بيئة حاضنة لوجهات نظر متنوعة وخبرات مختلفة في سبيل الوصول إلى مستقبل أكثر استدامة قائمٍ على روح التعاون والتعاضد المتمثلة بحبال "التلي" المنسوجة من قبل حرفيين دولة الإمارات.
ويعد التراث الثقافي الغني والحرفية المنسوجة في كل تفصيل في هذا العمل بمثابة تذكير بأن الحل لأزمة تغير المناخ ينبغي أن يكون متجذراً في روح العمل الجماعي والفهم الشامل للعالم الذي نتقاسمه والمستقبل المستدام الذي نطمح إليه.
سوسن البحر
الشتاء الغائب، 2023
بلاستيك شفاف بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، وسلك صيد الأسماك
متعددة الأبعاد
بإذن من الفنانة ومركز مرايا للفنون، الشارقة
هذا العمل هو من أحدث الأعمال التركيبية للفنانة سوسن البحر (مواليد 1989، دمشق، سوريا) التي تتلاعب الفنانة بين المرئي واللامرئي. تنشئُ الفنانة منحوتة تتضمن 100 ورقة شجر شفافة، كل ورقة منها صُنِعت بشكل فريد من خلال رسم الصور، ثم طباعتها بتقنية ثلاثية الأبعاد ثم تشكيلها يدوياً. ويخلق سقوط الأوراق الشفافة المعلقة في الهواء صورة ملهمة لأوراق الخريف المفقودة.
تُعبّرُ هذه المنحوتة عن مفاهيم الهشاشة والزمنية، وتسلط الضوء على القوى غير الملموسة للزمن والجاذبية والهواء. ويرى المشاهدون العمل التركيبي وكأنه غائبٌ وحاضرٌ في آنٍ معاً، وذلك بحسب زاوية الرؤية، إذ تظهر الأوراق وتختفي بين الحين والآخر وهي معلقة بثبات في الهواء.
تقصدت الفنانة استخدام موادّ صناعية لإظهار علاقتنا وطبيعة التحديات التي نواجهها مع الطبيعة، إذ أننا نعيش حياة تجمعُ بين صناعة الآلة والصناعة اليدوية والطبيعة الفطرية. وتستحضرُ شفافية العمل الفني الحالة الزائلة والمؤقتة للعمل الفني، كما تذكرنا بالطبيعة وبأن الحياة ذاتها عابرة ومؤقتة.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لًمركز مرايا للفنون: maraya.ae
حائط نسيج التلي، 2023
تركيب جدار معدني منسوج تفاعلي، خيوط من جلد الجمل
متعددة الأبعاد
بإذن مجلس إرثي للحرف المعاصرة، الشارقة
في إطار الجهود المستمرة للحفاظ على الحرف الإماراتية، مجلس إرثي للحرف المعاصرة يقدم جدار نسيج التلي كتركيب تفاعلي لزيادة التوعية على إحدى الحرف الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
التلي هو فن الغزل والحياكة الذي كانت النساء تمارسنه في دولة الإمارات قديماً، وتقنيته المستخدمة تشبه غزل بكرات الدانتيل، وقد تم ابتكار التلي لأول مرة من قبل النساء الإماراتيات اللاتي كن يمارسنه في بيوتهن، لتزيين حاشيات وأكمام الملابس. يتم ابتكار التصاميم المعقّدة لفن التلي والمكونة من أنماط مميزة من الخيوط القطنية والمعدنية المسماة بالخوص، لصناعة النسيج. أما اليوم، قام
مجلس إرثي للحرف المعاصرة بتطوير وإعادة ابتكار هذه الحرفة التقليدية، وإنتاج ما يزيد من 50 طرازاً جديداً ومتنوعاً من التلي بالاستعانة بحرفيات ماهرات من المجلس.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لًمجلس إرثي للحرف المعاصرة: irthi.com
روضة الشامسي
نسج، 2023
سجاد الكليم يحاكي الترتيبات الشبيهة بالخوص
30 × 120 سم
سلسلة سجاد الكليم
بإذن من المصممة وزولية من مبادرة فاطمة بنت محمد بن زايد، أبوظبي
قد كان هناك دائمًا ارتباط عميق بين الإنسان ومفهوم الصناعة اليدوية يعود تاريخه إلى الجذور العميقة للإنسانية. إن العيوب وإيماءات اليد الموجودة في الحرف اليدوية لها قيمة كبيرة وتحمل المشاعر والشخصية.
زولية من مبادرة فاطمة بنت محمد بن زايد بالتعاون مع روضة الشامسي تقدم "نسج". "نسج" هو عمل فني من صنع النساجين الأفغان ليحكي قصص الإمارات، بهدف تمكين المجتمعات المحرومة مع التركيز القوي على النساء، من خلال تزويدهن بفرص عمل مستدامة وخدمات اجتماعية مهمة. وترتكز المبادرة على أربع ركائز رئيسية: الفنون والثقافة، والتعليم، والصحة، والاستشارات الاستراتيجية. والنسيج من الحرف الكثيرة التي تُحكى بها قصص الأمم؛ الثقافة والتقاليد والقيم. النسيج هو لغة عالمية وبطريقة أصلية لكل أمة.
نسج، من اسمها، عبارة عن سلسلة متنوعة من سجاد الكليم، تحاكي ترتيبات تشبه الخوص ليتم نسجها معًا في أنماط غير منتظمة مما يؤدي إلى لا نهاية له من الطول والعرض.
لمزيد من المعلومات، قم بزيارة موقع FBMI على الرابط التالي: fbmi.ae
الغدير للحرف الإماراتية
لوريتا بيلينسكايت-موني
ترحال، 2023
السدو باستخدام مواد مستدامة
المقعد الأبيض: 375 × 55 سم
المقعد البرتقالي: 450 × 55 سم
بإذن من المصممة والغدير للحرف الإماراتية، أبوظبي
م عرض مجموعة "ترحال"، التي تم إنشاؤه في عام 2023، لأول مرة كجزء من معرض لندن للتصميم في وقت سابق من هذا العام. تقدم المجموعة خمسة مقاعد منحوتة نسجتها 16 امرأة بدوية باستخدام تقنيات نسج السدو التقليدية من مواد مستدامة.
تم تصميم مجموعة "ترحال" من قبل مصممة المنسوجات الليتوانية المولد لوريتا بيلينسكايت-موني. المجموعة هي تكريم للتصميم الإماراتي التقليدي الذي تم إحياءه بجماليات معاصرة، ويلخص الرحلة من الجذور القبلية القديمة إلى المجتمع المبتكر الحديث.
تكمن في قلب مجموعة "ترحال" مهارة وموهبة 16 امرأة بدوية من بين أكثر من 300 حرفية شاركن في برنامج الغدير للحرف الإماراتية. قام هؤلاء الحرفيون المهرة بتصنيع كل قطعة يدويًا بشكل معقد باستخدام مواد مستدامة، بما في ذلك صوف الأغنام من مصادر محلية والأصباغ الطبيعية. تحتفل المجموعة بالممارسات الثقافية العميقة الجذور لنسيج السدو، وهو تقليد قديم تقوم من خلاله النساء بتحويل الصوف من أغنامهن إلى مفروشات زخرفية رائعة مثل فواصل الخيام والوسائد.
إيمان الفضول، بشاير طالب، علياء راشد، ريم الكعبي، وسلامة النيادي (جامعة الإمارات)
سعي شباب الإمارات للحفاظ على المياه، 2023
النباتات: الساليكورنيا، أكاسيا تورتيليس، بروبسوبيس سينيراريا، أكاسيا نيلوتيكا، زيزيفوس سبينا كريستي وأميغدالوس أرابيكا
متعددة الأبعاد
بإذن من مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية بالشراكة مع جامعة الإمارات، أبوظبي
تتعاون مؤسسة فاطمة بنت هزاع الثقافية مع جامعة الإمارات العربية المتحدة لدعم طلاب كلية الزراعة والطب البيطري في أبحاثهم حول دور النباتات المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة في منع فقدان الموائل واستعادة أنظمتنا البيئية الطبيعية. انطلاقًا من المهمة المشتركة المتمثلة في إشراك الشباب كعوامل تغيير في الحلول المتعلقة بالأمن الغذائي والسلامة والاستدامة، اقترحنا هنا نباتات حصرية من الأنواع المزهرة المحلية والمتوطنة في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تلعب دورًا رئيسيًا في تعزيز الأمن الغذائي مع أثر بيئي منخفض، والحفاظ على المياه، أو إضافة قيمة إلى الجماليات.
خوسيه ياكي
سوداليتا يخدع إمبوريزاس II ، 2022
Azufre con impurezas II ، 2022
أكريليك على قماش، 220 × 190 سم
بإذن من غاليريا كونتينوا
اختارت وزارة الخارجية تسليط الضوء على الفنان خوسيه ياك (غاليريا كونتينوا) في القسم المجتمعي في فن أبوظبي، والذي يستكشف هذا العام موضوع الاستدامة وعلاقتنا بالبيئة الطبيعية.
ولد خوسيه ياكي في مانزانيلو ، كوبا ، وهي مدينة ساحلية حيث غرست فيه الطبيعة كحقيقة مهمة ، ومصدر لا ينتهي للمعنى والإلهام. نشأ ياك مع البحر قبله. لذلك تجد الأفقية مكانا متكررا في عمله. من وجهة نظره ، الطبيعة هي أعظم خالق في حياتنا.
يبحث الفنان في أصل اللون الذي تم استكشافه بعمق في أعماله. قادته هذه الدراسة نتيجة لذلك إلى التعرف على الكون الجيولوجي تحت الأرض وأنواع الصخور والمعادن ، وبدء حوار مع عالم تحت الأرض.